الاثنين، 14 مارس 2016

اسباب ازدهار التجارة الالكترونية السعودية

تعتبر التجارة الإلكترونية السعودية على حسب الدراسات الاقتصادية التى نشاهدها سنويا تشهد التجارة الالكترونية نموا كبير فى الفتره الحالية، كما ان التقارير الحالية تشير إلى أن حجم التعاملات فى سوق التجارة الإلكترونية السعودية اقتربت الى المليار ريال سعودى.



كما يرجع الاقتصاديون السعوديون هذا النمو نتيجة الى اتاحة طرق الدفع المباشر اون لاين وتحسن طرق الشحن، والتغيير الكبير الذى حدث في ثقافة التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة يرجع فى الاساس الى الشبكات الاجتماعية، و انتشار الهواتف الذكية التي أصبحت أحد اهم القنوات الفعالة في القيام العديد من العمليات التسويقية.
يعتبر الاقتصاديون وأصحاب المتاجر الإلكترونية أن التجارة الإلكترونية السعودية الان جاءت لتتوافق مع ظروف وطبيعة السوق المحلى السعودي.

فالأسرة السعودية بشكل عام فى السنوات الخمسون السابقة كانت تعاني من العديد من مشاكل الانتقال خصوصا عند التحرك من المدن الصغيرة إلى المدن الكبيرة، أما الآن فأصبح هذا الأمر أسهل من المعتاد بكثير حيث ادى انتشار ثقافة استخدام الإنترنت يسهل عليهم الوصول الى احتياجتهم اليومية من المنتجات أو الخدمات وبشكل سريع لا يتعدى 24 ساعة.

كما ان الخبراء الاقتصاديون يؤكدون على  أن التجارة الإلكترونية بالمجتمع السعودى داعمة دعم كامل وبشكل أساسي لعمل المرأة من المنزل ليس فقط من خلال القياl بعمليات البيع، بل  وايضا عبر تقديم الخدمات الأخرى كالدعم الفني وخدمات ما بعد البيع.

وعلى الرغم من الوتيرة السريعة التى تمشى بها التجارة الإلكترونية السعودية الا انها  تفتقد العديد من التشريعات والقوانين التي تحتاجها لتنظم تلك العملية، والتي يقع الجزء الاساسي بها و العبئ الاكبر على وزارة التجارة أولا ثم مؤسسة النقد بالإضافة إلى جهات حكومية أخرى و مكاتب الاستيراد السعودية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق